منتديات اشبال الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسر سورة البقرة (11 )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد
Admin
محمد


الجنس : ذكر
العمر : 29
عدد المساهمات : 45
الدولة : تفسر سورة البقرة (11 ) Syriac10

تفسر سورة البقرة (11 ) Empty
مُساهمةموضوع: تفسر سورة البقرة (11 )   تفسر سورة البقرة (11 ) I_icon_minitime4/8/2011, 10:42 am


79 – (فَوَيْلٌ ) أي شدّة العذاب (لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ
بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَـذَا مِنْ عِندِ اللّهِ ) : هجم
نبوخذنصّر على فلسطين وقتل كثيراً من اليهود ومزّق التوراة وأسر الباقين
إلى أرض بابل في العراق وبقوا فيها سبعين سنة ، ولَمّا رجعوا إلى فلسطين
أخذ علماء اليهود في جمع الرقوق المتمزّقة من التوراة ، والذي كان يحفظ
شيئاً منها كتبها ويكتب ما يحفظه غيره أيضاً حتّى جمع كلّ واحد من علمائهم
كتاباً وقدّموه إلى قومهم ورؤسائهم وقالوا هذه التوراة التي أنزل الله . 1

وكان اليهود يرفضون ذلك منهم لِما يرونه فيها من الزيادة والنقصان ،
فجاء الكاهن عزرا بن سرايا "عزير" وكان من علمائهم فعمل معهم حيلة فكتب
كتاباً ونقّحه وترك كلّ كلمة (الله) في الكتاب فارغة ، ولَمّا أكمل الكتاب
أخذ يكتب ذلك الفراغ بكتابة مخفية لا ترى بالعين ولا يظهر لونها ويكون
أسوداً إلاّ يعد عرضها لأشعة الشمس ، وكانوا في ذلك الوقت لا يعرفون تلك
الكتابة المخفية ، ولكن عزرا تعلّمها في بابل وكان كاتباً ماهراً ، وكان
ملك بابل أعطاه سلطة على اليهود وقرّبه في أرض بابل ، والكتابة المخفية هي
محلول نترات الفضة فإذا كتبتها على ورقة فلا تظهر كتابتها إلاّ بعد عرضها
لأشعة الشمس .

ولَمّا أكمل الكتاب جاء به إلى رؤساء اليهود وقال هذه التوراة التي
أنزلها الله على النبي موسى لم تزد كلمة ولم تنقص كلمة . قالوا وما البرهان
على ذلك ؟ قال إنّي تركت كلّ كلمة (الله) فارغة في الكتاب وبعد أربعين
يوماً تجدونها مكتوبة وإنّ الله تعالى سيكتبها بقلم القدرة ليكون ذلك
برهاناً على صدقي .

قالوا له : يجوز أنّك تكتبها وتقول إنّ الله كتبها ، فإنّنا لا نقبل
منك حتّى تبقى هذه التوراة عندنا أربعين يوماً وأنت لا تقترب منها فإذا
وجدناها بعد هذه المدّة مكتوبة كما قلت فأنت صادق ، وإن وجدناها غير مكتوبة
فلا نقبلها منك . فرضي عزرا بِهذا الشرط وقال يجب أن تضعوها مكشوفة أمام
السماء ، فقالوا لك ذلك .

فأخذوا ذلك الكتاب الذي كتبه عزرا ووضعوه في محلّ مرتفع وأقاموا عليه
حرّاساً أربعين يوماً لئلاّ يمسّه أحد فيكتب ما أراد ، ولَمّا كملت المدّة
فتحوا الكتاب فوجدوه مكتوباً كما أخبرهم عزرا لأنّه كان من جلد الغزال
فأثّرت به أشعّة الشمس فاسودّت الكتابة التي كتبها بمحلول نترات الفضّة ،
فحينئذٍ صدّقوه وقبلوا الكتاب منه وصاروا يحترمونه وأصبح رئيساً على علمائه
، فحينئذٍ قالت فرقة منهم عزرا إبن الله .

فهذا معنى قوله تعالى (فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ
بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَـذَا مِنْ عِندِ اللّهِ لِيَشْتَرُواْ
بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً ) أي ليحصلوا على ذلك ثمناً قليلاً هي الرياسة
والأموال التي حصلوا عليها بسبب الرياسة ، وإنّما قال الله تعالى (ثَمَناً
قَلِيلاً ) ، لأنّ المال يزول ، وهو قليل بالنسبة للآخرة مهما كثر ،
(فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ ) أي عذاب لهم بسبب الذي
كتبته أيديهم من تغيير وتبديل (وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا يَكْسِبُونَ) من
الأموال .

وإنّما توعّده الله بالعذاب لأنّه قال هذا الكتاب من عند الله وقد فاته
أشياء لم يكتبها ، ومِمّا فاته كتابة صفة محمّد خاتم النبيين لم يكتبها 2 ،
وزاد كثيراً في التوراة من تلقاء نفسه ، فكان ذلك سباً لكفر اليهود
وجحودهم نبوّة محمّد ونبوّة عيسى .

[ http://www.quran-ayat.com/khilaf/index.htm#توراة_عزرا__ ]

--------------------------------------------------------

1[ وهم ثلاثة أحدهم يهويست بذكر إسم الجلالة يهوه ، والثاني إلوهيست يذكره
باسم إلوهيم ، والثالث أمحرز وهو يوفّق بين الإثنين . والتوراة الحالية هي
لعزرا الكوهين أحد الخصيان الذين خدموا نبوخذنصّر . – المراجع ]

2 [ ومع ذلك فإنّ الآية 18 من سفر التثنية بإصحاحه الثامن عشر تنبئ بمجيء
الرسول العربي الأمّي من أولاد إسماعيل أخ إسحق . – المراجع ]



80 – (وَقَالُواْ ) أي قال علماء اليهود (لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ
أَيَّاماً مَّعْدُودَةً ) يعني لا يكون عذابنا في النار إلاّ أياماً قلائل ،
وهي سبعة أيام ، على عدد الأيام التي عبدوا فيها العجل ، لأنّ موسى وعدهم
ثلاثين يوماً ، ولَمّا لم يعد انتظروا ثلاثة أيام أخرى ثمّ صنعوا العجل
وعبدوه سبعة أيام ورجع موسى عند انتهاء الأربعين ، وقالوا أيضاً أنّ عمر
الدنيا سبعة آلاف سنة وقد جعل الله لكلّ ألفٍ منها يوماً من تلك الأيام
السبعة (قُلْ ) يا محمّد لهؤلاء اليهود (أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللّهِ
عَهْدًا ) بأن لا يعذّبكم إلاّ سبعة أيام ، فإن كان ما تزعمون (فَلَن
يُخْلِفَ اللّهُ عَهْدَهُ ) يعني إنّ الله تعالى إذا عاهد أحداً فلا يخلف
ما وعد به ولكنّ الله لم يعاهدكم بذلك بل دعوى تدّعونَها وأمانيّ تبدونَها
(أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) من الحقائق بل هي
ظنون وأماني .

81 – (بَلَى ) تمسّهم النار ويعذّبون فيها كلّ عل مقدار خطيئته ، وليس
الأمر على ما زعموا أنّهم يتعذّبون سبعة أيام (مَن كَسَبَ سَيِّئَةً ) يعني
ذنباً (وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيـئَتُهُ ) يعني واظب عليها ولم يتب إلى الله
منها (فَأُوْلَـئِكَ ) المواظبون على الخطايا (أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ
فِيهَا خَالِدُونَ ) أي باقون دائمون ، فالسيّئة هي الصغائر من الذنوب
وليست من الكبائر ولا الإشراك والدليل على ذلك قوله تعالى في سورة النساء
{إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ
سَيِّئَاتِكُمْ} ، يعني إن تجتنبوا الكبائر من الذنوب نغفر لكم الصغائر .

فقوله تعالى (مَن كَسَبَ سَيِّئَةً ) يعني من كسب ذنباً من العلماء ،
لأنّ الآية خاصة بعلماء اليهود ، وتشمل علماء النصارى والإسلام أيضاً ،
والمعنى إنّ العلماء إذا أذنبوا ذنباً وإن كان صغيراً فإنّهم يستحقّون عليه
النار لأنّ حكم العالم غير حكم الجاهل ، فالذنب من العالم أعظم من الإشراك
الذي يكون من الجاهل ؛ لأنّ الجاهل يلقي نفسه في النار فقط ، والعالم يلقي
نفسه ومن يقتدي به .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.ba7r.org
رجاء

رجاء


الجنس : انثى
العمل/الترفيه : الرسم ،المطالعة ،كتابة القصص
العمر : 29
عدد المساهمات : 123
الدولة : تفسر سورة البقرة (11 ) Algeri10

تفسر سورة البقرة (11 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسر سورة البقرة (11 )   تفسر سورة البقرة (11 ) I_icon_minitime4/8/2011, 3:26 pm

موضوع في قمة الرووووعة شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almahabah.ahlamuntada.com/
 
تفسر سورة البقرة (11 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسر سورة البقرة (16 )
» تفسير سورة البقرة ( 26 )
» تفسير سورة البقرة ( 23 )
» تفسير سورة البقرة ( 10 )
» تفسير سورة البقرة ( 25 )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشبال الاسلام  :: •₪• القرآن الكريم •₪• :: منتدى تفسير القرآن الكريم-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المنتقبه بفضل الله
تفسر سورة البقرة (11 ) Vote_rcapتفسر سورة البقرة (11 ) Voting_barتفسر سورة البقرة (11 ) Vote_lcap 
رجاء
تفسر سورة البقرة (11 ) Vote_rcapتفسر سورة البقرة (11 ) Voting_barتفسر سورة البقرة (11 ) Vote_lcap 
محمد
تفسر سورة البقرة (11 ) Vote_rcapتفسر سورة البقرة (11 ) Voting_barتفسر سورة البقرة (11 ) Vote_lcap 
Ana Mema
تفسر سورة البقرة (11 ) Vote_rcapتفسر سورة البقرة (11 ) Voting_barتفسر سورة البقرة (11 ) Vote_lcap 
اميرة الكون
تفسر سورة البقرة (11 ) Vote_rcapتفسر سورة البقرة (11 ) Voting_barتفسر سورة البقرة (11 ) Vote_lcap 
يحــــي الآميـــن
تفسر سورة البقرة (11 ) Vote_rcapتفسر سورة البقرة (11 ) Voting_barتفسر سورة البقرة (11 ) Vote_lcap 
محمود شاهين
تفسر سورة البقرة (11 ) Vote_rcapتفسر سورة البقرة (11 ) Voting_barتفسر سورة البقرة (11 ) Vote_lcap 
اجمل ابتسامة
تفسر سورة البقرة (11 ) Vote_rcapتفسر سورة البقرة (11 ) Voting_barتفسر سورة البقرة (11 ) Vote_lcap