منتديات اشبال الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سورة البقرة (5 )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد
Admin
محمد


الجنس : ذكر
العمر : 29
عدد المساهمات : 45
الدولة : تفسير سورة البقرة (5 ) Syriac10

تفسير سورة البقرة (5 ) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة البقرة (5 )   تفسير سورة البقرة (5 ) I_icon_minitime4/8/2011, 11:01 am

33- (قَالَ) الله تعالى (يَا آدَمُ أَنبِئْهُم
بِأَسْمَآئِهِمْ) أي علّمْهم بأسماء هؤلاء الدعاة إلى الله الذين يأتون من
نسلك ، فقال آدم للملائكة : إسم خليله إبراهيم ، واسم كليمه موسى ، واسم
روحه عيسى ، واسم حبيبه محمّد ، واسم أمره محمّد أيضاً : المهدي صاحب
الزمان ، وهكذا أعلمهم آدم أسماء الدعاة إلى الله : من ذكرنا ومن لم نذكر ،
(فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ) الله تعالى للملائكة
(أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ)
أي أعلم ما غاب عنكم في السماوات وفي الأرض (وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ) أي
ما تظهرون (وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ) أي وما تخفون في ضمائركم .



آراء المفسّرين

في قوله تعالى {وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا}قال الطبرسي في
صفحة 76 : "أي علمه معاني الأسماء إِذ الأسماء بلا معان لا فائدة فيها ولا
وجه لإشارة الفضيلة بها وقد نبه الله تعالى الملائكة على ما فيها من لطيف
الحكمة فأقروا عندما سئلوا عن ذكرها والإخبار عنها أنه لا علم لهم بها فقال
الله تعالى { يا آدم أنْبِئهم بأسمائهم } عن قتادة وقيل إنه سبحانه علمه
جميع الأسماء والصناعات وعمارة الأرضين والأطعمة والأدوية واستخراج المعادن
وغرس الأشجار ومنافعها وجميع ما يتعلق بعمارة الدين والدنيا عن ابن عباس
ومجاهد وسعيد بن جبير, وعن أكثر المتأخرين.

وقيل إنه علمه أسماء الأشياء كلها ما خلق وما لم يخلق بجميع اللغات التي
يتكلم بها ولده بعده عن أبي علي الجبائي وعلي بن عيسى وغيرهما قالوا فأخذ
عنه ولده اللغات فلما تفرقوا تكلم كل قوم بلسان ألفوه واعتادوه وتطاول
الزمان على ما خالف ذلك فنسوه ويجوز أن يكونوا عالمين بجميع تلك اللغات إلى
زمن نوح (ع) فلما أهلك الله الناس إلا نوحاً ومن تبعه كانوا هم العارفين
بتلك اللغات فلما كثروا وتفرقوا اختار كل قوم منهم لغة تكلموا بها وتركوا
ما سواه ونسوه.
وقد روي عن الصادق (ع) أنه سئل عن هذه الآية فقال: الأرضين والجبال
والشعاب والأودية ثم نظر إلى بساط تحته فقال وهذا البساط مما علمه وقيل إنه
علمه أسماء الملائكة وأسماء ذريته عن الربيع, وقيل إنه علمه ألقاب الأشياء
ومعانيها وخواصها وهو أن الفرس يصلح لماذا والحمار يصلح لماذا وهذا أبلغ
لأن معاني الأشياء وخواصها لا تتغير بتغير الأزمنة والأوقات وألقاب الأشياء
تتغير على طول الأزمنة."

وقالوا في تفسير قوله تعالى {ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ} صفحة 77 قال :

" واختلف في كيفية العرض على الملائكة فقيل إنما عرضها على الملائكة بأن
خلق معاني الأسماء التي علّمها آدم حتى شاهدتها الملائكة وقيل صوّر في
قلوبهم هذه الأشياء فصارت كأنهم شاهدوها وقيل عرض عليهم من كل جنس واحد
وأراد بذلك تعجيزهم ..الخ ".

أقول إنّ الله تعالى لم يقل : علّمنا آدم اللغات والصناعات واستخراج
المعادن وغير ذلك مِمّا ذكر المفسّرون ولا قدرة للإنسان أن يتعلّم جميع
اللغات والصناعات ولو أنّه قضّى حياته في المدارس والكلّيات وكيف يتعلّم
جميع اللغات والإنسان شديد النسيان وقد قال الله تعالى في سورة طا ها
{وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ
عَزْمًا} ، وقد خاطب الله حبيبه خاتم الأنبياء بقوله في سورة الأعلى
{سَنُقْرِؤُكَ فَلَا تَنسَى . إِلَّا مَا شَاء اللَّهُ} ، وقال أيضاً في
سورة الأنعام {وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ
الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} ، ثمّ لو كان المراد بذلك أسماء
الأشياء لقال تعالى : ثمّ عرضها على الملائكة ، فكيف وقد قال تعالى {ثُمَّ
عَرَضَهُمْ} يعني عرض هؤلاء الأشخاص على الملائكة ، يعني كنيتهم ، فقال
تعالى {أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} ولم يقل
أنبؤوني بأسماء الجبال والأودية والشعاب إن كنتم صادقين . ثانياً إنّ كلمة
{هَـؤُلاء} تشير إلى أشخاص ولا يجوز استعمالها للجمادات ، فلو صحّ ما ذهب
إليه المفسّرون لقال تعالى : أنبؤوني بأسماء تلك الأشياء إن كنتم صادقين ،
ولم يقل {بِأَسْمَاء هَـؤُلاء} .

ثمّ إنّ مدار الحديث واعتراض الملائكة كان حول نسل آدم فكان الجواب من
الله تعالى حول نفس الموضوع ، وذلك قوله تعالى {إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ
تَعْلَمُونَ} يعني أنا أعلم ما سيكون من نسل آدم من رجال هداة تقاة صالحين
لا يفسدون ولا يسفكون بل يصلحون ويعبدون وإن كان الكثير من نسله يفسدون
ويسفكون .

35 – (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ) البستان تسمّى بلسان العرب جنّة ، والشاهد على ذلك قول شاعرهم:

كانتْ لَهمْ جنّةٌ إذْ ذاكَ ظاهرةٌ فيها الفراديسُ والفُومانُ وَالبَصَلُ

فإنّ الله تعالى خلق آدم وحوّاء على جبل من جبال الأرض ، وكان فيه كثير من
الأشجار والفواكه وفيه ينابيع المياه ويكتنف أصناف الطيور والأنعام ،
ولذلك قال الله تعالى (وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا) أي وكلا
من ثمار الجنة وطيورها وأنعامها واشربوا من ألبانِها ، ومن ذلك قول امرئ
القيس :

بَيْنَمَا المَرْءُ تَراهُ نَاعِمــاً يَأْمَنُ الأَحْدَاثَ في عَيْشٍ رَغَدْ

(وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ) لأنّ فيها شوكاً يمزّق ثيابَهما
ويخدش أيديهما عند تناولِهما من ثمرتِها ولذلك منعهما من التقرّب إليها 1
وهي شجرة العلّيق "علگة" (فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ) لأنفسكما
بتناولكما من ثمرتِها .

وذلك الجبل هو قطعة من كوكب كان مسكوناً في قديم الزمان وكان فيه من
البشر والحيوان والنبات وغير ذلك من الأحياء ، فلمّا قامت قيامته تمزّق
فصارت نيازك سقط بعضها على أرضنا فصارت جبالاً ، ولَمّا سقطت عليها الأمطار
وكان في تلك الجبال بذور الأشجار والنباتات أخذت تنبت وتنمو وأصبحت بساتين
فوق تلك الجبال ، قال الله تعالى في سورة الرعد (وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ
مُّتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ) ، والمعنى (وَفِي الأَرْضِ
قِطَعٌ) ليست من الأرض 2 سقطت عليها فصارت جبال (مُّتَجَاوِرَاتٌ) جاور
بعضها بعضاً (وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ) أي بساتين من أعناب ، يعني من
فواكه . ولَمّا نمت النباتات والأشجار على تلك الجبال خلق الله تعالى عليها
طيوراً وأنعاماً وخلق آدم وحوّاء فوق جبل من تلك الجبال .

----------------------------------------------

1[والمؤلّف أوّل من فرّق بين تحريم الاقتراب منها وبين الأكل منها كما زعم
أكثر المفسّرين ، ولو كانت الشجرة محرّم أكلها لَضلّ ذلك حتّى اليوم ،
فالبرّ والتفّاح من أعمدة الحياة وضرورات الغذاء ، والتفّاح من أهمّ
الفواكه وأكثرها احتواءً على الحديد ، فلا يعقل تحريمهما ، لكن شجرة
العلّيق مِمّا يحذر الاقتراب منها حتّى هذا الزمن – المراجع ]

2[قال المراجع : أثبت علم الجيولوجيا أنّ جبال همالايا ليست من أرضنا , بل أنّها رست عليها بعد أن كانت تدور حول الأرض . ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.ba7r.org
رجاء

رجاء


الجنس : انثى
العمل/الترفيه : الرسم ،المطالعة ،كتابة القصص
العمر : 30
عدد المساهمات : 123
الدولة : تفسير سورة البقرة (5 ) Algeri10

تفسير سورة البقرة (5 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة (5 )   تفسير سورة البقرة (5 ) I_icon_minitime4/8/2011, 3:23 pm

موضوع في قمة الرووووعة شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almahabah.ahlamuntada.com/
 
تفسير سورة البقرة (5 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة البقرة ( 26 )
» تفسير سورة البقرة ( 23 )
» تفسير سورة البقرة ( 10 )
» تفسير سورة البقرة ( 25 )
» تفسير سورة البقرة ( 24 )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشبال الاسلام  :: •₪• القرآن الكريم •₪• :: منتدى تفسير القرآن الكريم-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المنتقبه بفضل الله
تفسير سورة البقرة (5 ) Vote_rcapتفسير سورة البقرة (5 ) Voting_barتفسير سورة البقرة (5 ) Vote_lcap 
رجاء
تفسير سورة البقرة (5 ) Vote_rcapتفسير سورة البقرة (5 ) Voting_barتفسير سورة البقرة (5 ) Vote_lcap 
محمد
تفسير سورة البقرة (5 ) Vote_rcapتفسير سورة البقرة (5 ) Voting_barتفسير سورة البقرة (5 ) Vote_lcap 
Ana Mema
تفسير سورة البقرة (5 ) Vote_rcapتفسير سورة البقرة (5 ) Voting_barتفسير سورة البقرة (5 ) Vote_lcap 
اميرة الكون
تفسير سورة البقرة (5 ) Vote_rcapتفسير سورة البقرة (5 ) Voting_barتفسير سورة البقرة (5 ) Vote_lcap 
يحــــي الآميـــن
تفسير سورة البقرة (5 ) Vote_rcapتفسير سورة البقرة (5 ) Voting_barتفسير سورة البقرة (5 ) Vote_lcap 
محمود شاهين
تفسير سورة البقرة (5 ) Vote_rcapتفسير سورة البقرة (5 ) Voting_barتفسير سورة البقرة (5 ) Vote_lcap 
اجمل ابتسامة
تفسير سورة البقرة (5 ) Vote_rcapتفسير سورة البقرة (5 ) Voting_barتفسير سورة البقرة (5 ) Vote_lcap